نرحب بك عزيزي الزائر في شاتنا المتواضع نأمل ان نكون عند حسن ظنكم

ونتمنى منكم التكرم والتسجيل يالشات., مع تحيات ادارة الشات
نرحب بك عزيزي الزائر في شاتنا المتواضع نأمل ان نكون عند حسن ظنكم

ونتمنى منكم التكرم والتسجيل يالشات., مع تحيات ادارة الشات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شات احلى فرحه
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما جاء في تكثير النبي صلى الله عليه و سلم للماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salma ahmed
الادارة
الادارة
salma ahmed


ذكر عدد الرسائل : 49
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 07/10/2008

ما جاء في تكثير النبي صلى الله عليه و سلم للماء Empty
مُساهمةموضوع: ما جاء في تكثير النبي صلى الله عليه و سلم للماء   ما جاء في تكثير النبي صلى الله عليه و سلم للماء Emptyالخميس أبريل 08, 2010 3:53 am

تكثير
الماء بين يدي النبي


1- من معجزاته استسقاؤه عليه السلام
ربه عز وجل لأمته حين تأخر المطر فأجابه إلى سؤاله سريعاً، بحيث لم ينزل
عن منبره إلا والمطر ينزل على لحيته .
عن أنس قال : إن رجلا دخل يوم
الجمعة من باب كان وجاه المنبر ورسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قائم
يخطب فاستقبل رسول الله قائما فقال : يارسول الله هلكت المواشي وانقطعت
السبل فادع الله أن يغيثنا قال : فرفع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) "
يديه فقال : اللهم أسقنا اللهم أسقنا اللهم أسقنا قال أنس : فلا والله ما
نرى في السماء من سحاب ولا قزعة ولا شيئا ولا بيننا وبين سلع من بيت ولا
دار قال : فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس فلما توسطت السماء انتشرت ثم
أمطرت [ قلل : فما صلينا الجمعة حتى أهم الشاب القريب الدار الرجوع إلى أ
هله ] قال : فو الله ما رأينا من الشمس شيئا.



وفي رواية : ثم مطروا حتى سالت مثاعب المدينة واضطربت طرقها أنهارا
فما زالت كذلك إلى يوم الجمعة المقبلة ما تقلع ثم دخل رجل من ذلك الباب في
الجمعة المقبلة ورسول الله قائما يخطب فاستقبله قائما فقال : يارسول الله
هلكت الأموال وانقطعت السبل ادع الله أن يمسكها [ قال : فتبسم رسول الله (
صلى الله عليه وسلم ) لسرعة ملالة ابن آدم ] قال : فرفع رسول الله صلى الله
عليه وسلم يديه حيال صدره وبطن كفيه مما يلي الارض يدعو ورفع الناس أيديهم
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعون ثم قال : اللهم حوالينا ولا علينا
اللهم على الآطام والجبال والظراب والأودية ومنابت الشجر " قال : فإنقطعت
وخرجنا نمشي في الشمس .
وفي رواية قال : فما يشير بيده إلى ناحية إلا
تفرجت حتى رأيت المدينة في مثل الجوبة وسال وادي قناة شهرا ولم يجئ أحد من
ناحية إلا أخبر بجود .

صحيح : ( . أخرجه البخاري ( 1 / 257 ، 258 ، 259 ، 260 ، 261 - 262 ،
262 - 263 ) ومسلم ( 3 / 24 - 26 ) ومالك ( 1 / 391 / 1 ) وأبو داود (
1174 ، 1175 ) والنسائي ( 1 / 225 - 226 ، 227 ) والطحاوي في " شرح المعاني
" ( 1 / 190 - 191 ) وابن الجارود في " المنتقى " ( 135 ) والبيهقي ( 3 /
353 - 354 ، 355 ، 356 ، 357 ) وأحمد ( 3 / 104 ، 187 ، 194 ، 245 ، 261 ،
271 )


2 - الماء ينبع من بين أصابع النبي صلى الله عليه وسلم
ومن
المعجزات المتعلقة بالجماد : نبع الماء من بين أصابعه.
قال أنس بن مالك
– رضي الله عنه - : " أتي النبي صلى الله عليه وسلم بإناء وهو بالزوراء
فوضع يده في الإناء فجعل الماء ينبع من بين أصابعه فتوضأ القوم قال قتادة :
قلت لأنس : كم كنتم ؟ قال : ثلاثمائة أو زهاء ثلاثمائة .
متفق عليه
والرواية المذكورة عن أنس بن مالك قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
وحانت صلاة العصر والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه فأتي رسول الله صلى الله
عليه وسلم بوضوء فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده في ذلك الإناء وأمر
الناس أن يتوضئوا منه قال فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه فتوضأ الناس حتى
توضئوا من عند آخرهم ))
قال أبو عيسى وحديث أنس حديث حسن صحيح .وصححهع
الألباني في صحيج سنن الترمذي.
ثلاثمائة يتوضأون من وضوء رجل واحد لا
غير ، فإذا ما نظرنا إلى معجزة موسى عليه السلام . من نبع الماء من بين
الحجر ، فإن معجزة النبي أعلى وأكمل وأتم ، فإن نبع الماء من بين الأصابع
أعجب من نبعه من الحجر .



3 - (1400) يشربون من
بئر لا ماء فيها

عَنْ الْبَرَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
:كُنَّا يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ أَرْبَعَ عَشْرَةَ مِائَةً
وَالْحُدَيْبِيَةُ بِئْرٌ فَنَزَحْنَاهَا حَتَّى لَمْ نَتْرُكْ فِيهَا
قَطْرَةً فَجَلَسَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى
شَفِيرِ الْبِئْرِ فَدَعَا بِمَاءٍ فَمَضْمَضَ وَمَجَّ فِي الْبِئْرِ
فَمَكَثْنَا غَيْرَ بَعِيدٍ ثُمَّ اسْتَقَيْنَا حَتَّى رَوِينَا وَرَوَتْ
أَوْ صَدَرَتْ رَكَائِبُنَا
( صحيح البخاري).


4 -
دلو الماء ينقلب نهراً يجري

عن البراء بن عازب – رضي الله
عنه – قال : كنا مع رسول الله في سفر ، فأتينا على ركَيّ ذّمة ، يعني قليلة
الماء ، قال : فنزل فيها ستة أناس أنا سادسهم ماحة ، فأدليت دلواًَ قال :
ورسول الله على شفتي الرّكي ، فجعلنا فيها نصفها أو قرب ثلثيها ، فرفعت إلى
رسول الله. قال البراء : فكدت بإنائي هل أجد شيئاً أجعله في حلقي ؟ فما
وجدت فرفعت الدلو إلى رسول الله فغمس يده فيها . فقال ما شاء الله أن يقول
وأعيدت لنا الدلو بما فيها . قال : فلقد رأيت أحدنا أخرج بثوب خشية الغرق
قال : ثم ساحت ، يعني جرت نهراً .
الراوي: البراء بن عازب - خلاصة
الدرجة: إسناده جيد قوي - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية
والنهاية - الصفحة أو الرقم:




5 - البئر
المالحة تصير عذبة
عن همام بن نفيد السعدي – رضي الله عنه –
قال : قدمت على رسول الله، فقلت : يا رسول الله ، حفر لنا بئر فخرجت مالحة ،
فدفع إلي إداوة فيها ماء فقــال : " صّبه فيها " فصببته فعذبت ، فهي أعذب
ماء باليمن .


6 - البركة في الماء بإلقاء حصيات فيه
عركها النبي بيديه

عن زياد بن الحارث الصدائي – رضي الله عنه –
قال : كنت مع رسول الله في بعض أسفاره ، فقال : " أمعك ماء ؟ " قلت : نعم ،
قليل لا يكفيك ، قال : " صبه في إناء ثم ائتني به " فأتيته فوضع كفه فيه ،
فرأيت بين كل أصبعين من اصابعه عيناً تفور ، فقال : " لولا أني أستحي من
ربي لسقينا واستقينا ، ناد في أصحابي : من كان يريد الماء فليغترف ما أحب
".

قال زياد : وأتى وفد قومي بإسلامهم وطاعتهم ، فقال رجل من الوفد :
يارسول الله : إن لنا بئراً إذا كان الشتاء وسعنا ماؤها فاجتمعنا عليه ،
وإذا كان الصيف قل ماؤها ، فتفرقنا على مياه حولنا ، وإنا لا نستطيع اليوم
التفرق ، كل من حولنا عدو لنا ، فادع الله أن يسعنا ماؤها .
فدعا رسول
الله بسبع حصيات ، ففرقهن في يده ، ودعا ثم قال : " إذا أتيتموها فألقوها
واحدة واحدة ، واذكر اسم الله عليها " فما استطاعوا أن ينظروا إلى قعرها
بعدها .. كأن قعرها لا نهاية له ، وسبحان الملك القدير .
]أخرجه أبو
داود كتاب الصلاة باب في الرجل يؤذن ويقيم آخر ، وسنن الترمذي كتاب الصلاة
باب من جاء أن من أذن فهم يقيم رقم (199) وأحمد (4/169) ، والبيهقي في
دلائل النبوة باب ذكر البيان أن خروج الماء من بين أصابع رسول الله كان غير
مرة (4/127،125) وانظر البداية والنهاية (6/101) .[


7
- وضع يده في مزادتي الماء ففاض وشرب منه أربعون

عن
عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ أَنَّهُمْ كَانُوا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَسِيرٍ فَأَدْلَجُوا لَيْلَتَهُمْ حَتَّى إِذَا
كَانَ وَجْهُ الصُّبْحِ عَرَّسُوا فَغَلَبَتْهُمْ أَعْيُنُهُمْ حَتَّى
ارْتَفَعَتْ الشَّمْسُ فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ اسْتَيْقَظَ مِنْ مَنَامِهِ
أَبُو بَكْرٍ وَكَانَ لَا يُوقَظُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ مِنْ مَنَامِهِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ فَاسْتَيْقَظَ عُمَرُ
فَقَعَدَ أَبُو بَكْرٍ عِنْدَ رَأْسِهِ فَجَعَلَ يُكَبِّرُ وَيَرْفَعُ
صَوْتَهُ حَتَّى اسْتَيْقَظَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَنَزَلَ وَصَلَّى بِنَا الْغَدَاةَ فَاعْتَزَلَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ
لَمْ يُصَلِّ مَعَنَا فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ يَا فُلَانُ مَا يَمْنَعُكَ
أَنْ تُصَلِّيَ مَعَنَا قَالَ أَصَابَتْنِي جَنَابَةٌ فَأَمَرَهُ أَنْ
يَتَيَمَّمَ بِالصَّعِيدِ ثُمَّ صَلَّى وَجَعَلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَكُوبٍ بَيْنَ يَدَيْهِ وَقَدْ عَطِشْنَا
عَطَشًا شَدِيدًا فَبَيْنَمَا نَحْنُ نَسِيرُ إِذَا نَحْنُ بِامْرَأَةٍ
سَادِلَةٍ رِجْلَيْهَا بَيْنَ مَزَادَتَيْنِ فَقُلْنَا لَهَا أَيْنَ
الْمَاءُ فَقَالَتْ إِنَّهُ لَا مَاءَ فَقُلْنَا كَمْ بَيْنَ أَهْلِكِ
وَبَيْنَ الْمَاءِ قَالَتْ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ فَقُلْنَا انْطَلِقِي إِلَى
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ وَمَا رَسُولُ
اللَّهِ فَلَمْ نُمَلِّكْهَا مِنْ أَمْرِهَا حَتَّى اسْتَقْبَلْنَا بِهَا
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَدَّثَتْهُ بِمِثْلِ
الَّذِي حَدَّثَتْنَا غَيْرَ أَنَّهَا حَدَّثَتْهُ أَنَّهَا مُؤْتِمَةٌ
فَأَمَرَ بِمَزَادَتَيْهَا فَمَسَحَ فِي الْعَزْلَاوَيْنِ فَشَرِبْنَا
عِطَاشًا أَرْبَعِينَ رَجُلًا حَتَّى رَوِينَا فَمَلَأْنَا كُلَّ قِرْبَةٍ
مَعَنَا وَإِدَاوَةٍ غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ نَسْقِ بَعِيرًا وَهِيَ تَكَادُ
تَنِضُّ مِنْ الْمِلْءِ ثُمَّ قَالَ هَاتُوا مَا عِنْدَكُمْ فَجُمِعَ لَهَا
مِنْ الْكِسَرِ وَالتَّمْرِ حَتَّى أَتَتْ أَهْلَهَا قَالَتْ لَقِيتُ
أَسْحَرَ النَّاسِ أَوْ هُوَ نَبِيٌّ كَمَا زَعَمُوا فَهَدَى اللَّهُ ذَاكَ
الصِّرْمَ بِتِلْكَ الْمَرْأَةِ فَأَسْلَمَتْ وَأَسْلَمُوا .
( صحيح
البخاري )

8 - بئر قباء الفارغة تمتلئ
عن يحيى بن سعيد أن
أنس بن مالك أتاهم بقباء فسألهم عن بئر هناك ، قال : فدلـلته عليها فقال :
لقد كانت هذه ، وإن الرجل لينضح على حماره فينزح فنستخرجها له ، فجاء رسول
الله وأمر بذنوب ( أي الدلو) فسقى فإما أن يكون توضأ منه أو تفل فيه ثم
أمر به فأعيد في البئر ، قال : فما نزحت بعد ، قال : فما برحته فرأيته بال ،
ثم جاءه فتوضأ ومسح على خفيه، ثم صلى. ]أخرجه البيهقي في الدلائل
(ج6/ص136) .[


9 - يفور بين كل أصبعين عين ، عين البئر
تفيض ماء ولا يدرك قعرها
قدم على رسول الله وفد صداء ، وذلك
أنه لما انصرف من الجعرانة بعث بعوثاً ، وهيأ بعثاً ، استعمل عليه قيس بن
سعد بن عبادة ، وعقد له لواء أبيض . ودفع إليه راية سوداء ، وعسكر بناحية
قناة في أربعمائة من المسلمين . وأمره أن يطأ ناحية من اليمن كان فيها صداء
.فقدم على رسول الله رجل منهم ، وعلم بالجيش، فأتى رسول الله فقال: يا
رسول الله ! جئتك وافداً على من ورائي فاردد الجيش، وأنا لك بقومي، فرد
رسول الله قيس بن سعد من صدر قناة، وخرج الصدائي إلى قومه فقدم على رسول
الله خمسة عشر رجلاً منهم . رسول الله ، فبايعوه على الإسلام ، فقالوا :
نحن لك على من وراءنا من قومنا ، فرجعوا إلى قومهم ، ففشنا فيهم الإسلام ،
فوافى رسول الله منهم مائة رجل في حجة الوداع . ذكر هذا الواقدي عن بعض بني
المصطلق .وذكر من حديث الحارث بن زياد الصدائي ، أنه الذي قدم على
فقال
سعد بن عبادة : يارسول الله ! ادعهم ينزلوا عليّ، فنزلوا عليه ، فحياهم
وأكرمهم وكساهم ، ثم راح بهم إلى رسول الله فقال له : اردد الجيش وأنا لك
بقومي ، فردهم ، قال : قدم وفد قومي عليه ، فقالي لـي : يا أخا صداء ، إنك
لمطاع في قومك ؟ قال : قلت : بل يا رسول الله من الله عز وجل ومن رسوله ،
وكان زياد هذا مع رسول الله في بعض أسفاره ، قال : فاعتشى رسول الله أي سار
ليلاً ، واعتشينا معه ، وكنت رجلاً قويّاً ، قال : فجعل أصحابة يتفرقون
عنه ، ولزمت غرزه ، فلما كان في السحر ، قال : (( ادن يا أخا صداء )) فأذنت
على راحلتي ، ثم سرنا حتى ذهبنا ، فنزل لحاجته ، ثم رجع .

فقال : " يا أخا صداء هل معك ماء ؟ " قلت : معي شيء في إداوتي ،
فقال : " هاته " فجئت به ، فقال : " صب " ، فصببت ما في الإداوة في القعب ،
فجعل أصحابه يتلاحقون ، ثم وضع كفه على الإناء ، فرأيت بين كل أصبعين من
أصابعه عيناً تفور ثم قال : " يا أخا صداء لولا أني أستحي من ربي عز وجل
لسقينا واستقينا " ، ثم توضأ ، وقال : " أذن في أصحابي ، من كان له حاجة
بالوضوء فليرد " قال : فوردوا من آخرهم ، ثم جاء بلال يقيم فقال : " إن
أخا صداء أذن ، ومن أذن فهو يقيم " ، فأقمت ثم تقدم رسول الله فصلى بنا
وكنت سألته قبل أن يؤمرني على قومي ، ويكتب لي بذلك كتاباً ، ففعل ، فلما
فرغ من صلاته قام رجل يشتكي من عامله .فقال : يا رسول الله إنه أخذنا بدخول
كانت بيننا وبينه في الجاهلية ، فقال رسول الله: " لا خير في الإمارة لرجل
مسلم " ثم قام آخر ، فقال : يا رسول الله ! أعطني من الصدقة ، فقال رسول
الله : " إن الله لم يكل فسمتها إلى ملك مقرب ولا نبي مرسل حتى جزأها
ثمانية أجزاء ، فإن كنت جزءاً منها أعطيتك ، وإن كنت غنياً عنها ، فإنما هي
صداع في الرأس ، وداء في البطن " .

فقلت في نفسي : هاتان خصلتان حين سألت الإمارة ، وأنا رجل مسلم
وسألته من الصدقة وأنا غني عنها ، فقلت : يا رسول الله هذان كتاباك
فاقبلهما، فقال رسول الله: " ولم ؟ " فقلت : إني سمعتك تقول : " لا خير في
الإمارة لرجل مسلم " وأنا مسلم وسمعتك تقول " من سأل من الصدقة " وهو غني ،
فقال رسول الله: " أما إن الذي قلت كما قلت " فقبلهما رسول الله ثم قال لي
: دلني على رجل من قومك أستعمله ، فدللته على رجل منهم ، فاستعمله .قلت :
يا رسول الله ! إن لنا بئراً إذا كان الشتاء ، كفانا ماؤها ، وإذا كان
الصيف ، قل علينا فتفرقنا على المياه ، والإسلام اليوم فينا قليل ، ونحن
نخاف فادع الله – عز وجل – في بئرنا فقال رسول الله : (( ناولني سبع حصيات
)) فناولته فعركهن بيده ثم دفعهن إليّ ، وقال : (( إذا انتهيت إليها ،
فألق فيها حصاة حصاة ، وسم الله )) قال : ففعلت فما أدركنا لها قعراً حتى
الساعة .



10- الماء نبع من بين الأصابع وتوضأ
منه ثلاثمائة

عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِنَاءٍ وَهُوَ
بِالزَّوْرَاءِ فَوَضَعَ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ فَجَعَلَ الْمَاءُ يَنْبُعُ
مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ فَتَوَضَّأَ الْقَوْمُ قَالَ قَتَادَةُ قُلْتُ
لِأَنَسٍ كَمْ كُنْتُمْ قَالَ ثَلَاثَ مِائَةٍ أَوْ زُهَاءَ ثَلَاثِ
مِائَةٍ
(متفق عليه) .


11- شرب العسكر أجمعون
وتوضئوا من إناء ماء

عن ابن عباس – رضي الله عنهما - قال :
أصبح رسول الله ذات يوم وليس في العسكر ماء ، فأتاه رجل ، فقال : يا رسول
الله ، ليس في العسكر مــاء ، قال :" هل عندك شيء ؟ " قال : نعم ، قال :
فأتني ، قال : فأتاه بإناء فيه شيء من ماء قليل ، قال : فجعل رسول الله
أصابعه في فم الإناء وفتح أصابعه ، قال : فانفجرت من بين أصابعه عيون وأمر
بلالاً ، فقال : ناد في الناس الوضوء المبارك .
]أخرجه أحمد والطبراني
وانظر البداية (6/100) .[


12- يشرب في إناء واحد بعد
أن كان يشرب في سبعة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم المسلم يأكل في معى واحد والكافر في سبعة أمعاء.
رواه
مالك والبخاري ومسلم وابن ماجه وغيرهم
وفي رواية للبخاري أن رجلا كان
يأكل أكلا كثيرا فأسلم فكان يأكل أكلا قليلا فذكر ذلك لرسول الله صلى الله
عليه وسلم فقال إن المؤمن يأكل في معى واحد وإن الكافر يأكل في سبعة
أمعاء.
وفي رواية لمسلم قال أضاف رسول الله صلى الله عليه وسلم ضيفا
كافرا فأمر له رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة فحلبت فشرب حلابها ثم
أخرى فشرب حلابها ثم أخرى فشرب حلابها حتى شرب حلاب سبع شياه ثم إنه أصبح
فأسلم فأمر له رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة فشرب حلابها ثم أخرى فلم
يستتمه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المؤمن ليشرب في معى واحد
والكافر يشرب في سبعة أمعاء


رواه مالك والترمذي بنحو هذه ( صحيح الترغيب
والترهيب). صحيح ، ابن ماجة ( 3256 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما جاء في تكثير النبي صلى الله عليه و سلم للماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم
» معجزات النبي صلى الله عليه وسلم متنوعة وكثيرة
» معجزت النبي صلى الله عليه وسلم تمتاز عن غيره من الانبياء
» اسماء النيى صلى الله عليه وسلم
» صور من محبة الصحابة رضوان الله عليهم للرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامى :: السيرة النبوية-
انتقل الى: