179234 - أن عبد الله بن عمر كان يحتبي يوم الجمعة والإمام يخطب
الراوي: - المحدث: الإمام مالك - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 2/54
خلاصة الدرجة: صحيح
--------------------------------------------------------------------------------
3231 - عمن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم ذات الرقاع صلاة الخوف : أنا طائفة صفت معه ، وصفت طائفة وجاه العدو ، فصلى بالذين معه ركعة ، ثم ثبت قائما وأتموا لأنفسهم ركعة ، ثم انصرفوا وصفوا وجاه العدو ، وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت عليه ، ثم ثبت جالسا ، وأتموا لأنفسهم ثم سلم بهم
الراوي: صالح بن خوات المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 10/175
خلاصة الدرجة: ثابت
--------------------------------------------------------------------------------
3363 - لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم
الراوي: - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 10/129
خلاصة الدرجة: ثابت
--------------------------------------------------------------------------------
3353 - سمعت معاوية بن أبي سفيان يوم عاشوراء وهو على المنبر ، منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أخرج قصة من شعر يقول : أين علماؤكم يا أهل المدينة ؟ سمعت رسول الله ينهى عن مثل هذه ، ويقول : إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذها نساؤهم ، ثم قال : سمعت رسول الله يقول في مثل هذا اليوم : إني صائم ، فمن شاء منكم فليصم
الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 10/79
خلاصة الدرجة: ليس من هذه الأحاديث شيء مختلف عندنا
--------------------------------------------------------------------------------
3354 - أنه سمع معاوية عام حج وهو على المنبر يقول : يا أهل المدينة أين علماؤكم ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لهذا اليوم : هذا يوم عاشوراء ، ولم يكتب الله عليكم صيامه ، وأنا صائم ، فمن شاء منكم فليصم ، ومن شاء فليفطر
الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 10/80
خلاصة الدرجة: ليس من هذه الأحاديث شيء مختلف عندنا
--------------------------------------------------------------------------------
3355 - ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : كان يوما يصومه أهل الجاهلية ، فمن أحب منكم أن يصومه فليصمه ، ومن كرهه فليدعه
الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 10/80
خلاصة الدرجة: ليس من هذه الأحاديث شيء مختلف عندنا
--------------------------------------------------------------------------------
3356 - ما علمت رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوما يتحرى صيامه ، فضله على الأيام إلا هذا اليوم يعني يوم عاشوراء
الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 10/81
خلاصة الدرجة: ليس من هذه الأحاديث شيء مختلف عندنا
--------------------------------------------------------------------------------
3892 - عمن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم ذات الرقاع صلاة الخوف : أن طائفة صفت معه ، وطائفة وجاه العدو ، فصلى بالذين معه ركعة ثم ثبت قائما ، فأتموا لأنفسهم ، ثم انصرفوا فصفوا وجاه العدو ، وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت من صلاته ، ثم ثبت جالسا ، وأتموا لأنفسهم ، ثم سلم بهم
الراوي: من صلى مع النبي صلاة الخوف المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 8/522
خلاصة الدرجة: ثابت
--------------------------------------------------------------------------------
4707 - عمن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم ذات الرقاع صلاة الخوف : أن طائفة صفت معه ، وطائفة وجاه العدو ، فصلى بالذين معه ركعة ثم ثبت قائما ، فأتموا لأنفسهم ، ثم انصرفوا فصفوا وجاه العدو ، وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت من صلاته ، ثم ثبت جالسا ، وأتموا لأنفسهم ، ثم سلم بهم
الراوي: من صلى مع النبي صلاة الخوف المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 8/522
خلاصة الدرجة: ثابت
--------------------------------------------------------------------------------
3505 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين : من قتل قتيلا له عليه بينة فله سلبه
الراوي: - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 9/206
خلاصة الدرجة: ثابت صحيح
--------------------------------------------------------------------------------
4622 - من منع فضول الماء ليمنع به الكلأ منعه الله فضل رحمته يوم القيامة
الراوي: أبو هريرة المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 5/99
خلاصة الدرجة: صحيح
--------------------------------------------------------------------------------
70685 - المسح على الخفين للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن ، وللمقيم يوم وليلة
الراوي: خزيمة بن ثابت المحدث: يحيى بن معين - المصدر: الدراية - الصفحة أو الرقم: 1/77
خلاصة الدرجة: صحيح
--------------------------------------------------------------------------------
13699 - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن المسح على الخفين . فقال : للمسافر ثلاثة ، وللمقيم يوم
الراوي: خزيمة بن ثابت المحدث: يحيى بن معين - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 95
خلاصة الدرجة: صحيح
--------------------------------------------------------------------------------
146527 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن بكتاب فيه الفرائض والسنن والديات ، وبعث به مع عمرو بن حزم ، وقرئت على أهل اليمن ، وهذه نسختها : بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد النبي إلى شرحبيل بن عبد كلال ، ونعيم بن عبد كلال ، والحارث بن عبد كلال - قيل : ذي رعين ، ومعافر ، وهمدان - أما بعد : فقد رفع رسولكم وأعطيتم من المغانم خمس الله وما كتب الله على المؤمنين من العشر في العقار ، ما سقت السماء وكان سيحا أو كان بعلا ففيه العشر إذا بلغ خمسة أوسق ، وما سقي بالرشاء والدالية ففيه نصف العشر إذا بلغ خمسة أوسق ، وفي كل خمس من الإبل سائمة شاة إلى أن تبلغ أربعا وعشرين ، فإذا زادت واحدة على أربع وعشرين ففيها ابنة مخاض ، فإن لم توجد ابنة مخاض فابن لبون ذكر إلى أن تبلغ خمسا وثلاثين ، فإذا زادت على خمس وثلاثين واحدة ففيها ابنة لبون إلى أن تبلغ خمسا وأربعين ، فإن زادت واحدة على خمس وأربعين ففيها حقة طروقة الجمل إلى أن تبلغ ستين ، فإن زادت على ستين واحدة ففيها جذعة إلى أن تبلغ خمسا وسبعين ، فإن زادت واحدة على خمس وسبعين ففيها ابنتا لبون إلى أن تبلغ تسعين ، فإن زادت واحدة على التسعين ففيها حقتان طروقتا الجمل إلى أن تبلغ عشرين ومائة ، فما زاد على عشرين ومائة ففي كل أربعين بنت لبون ، وفي كل خمسين حقة طروقة الجمل ، وفي كل ثلاثين باقورة تبيع جذع أو جذعة ، وفي كل أربعين باقورة بقرة ، وفي كل أربعين شاة سائمة شاة إلى أن تبلغ عشرين ومائة ، فإن زادت على عشرين ومائة واحدة ففيها شاتان إلى أن تبلغ مائتين ، فإن زادت واحدة ففيها ثلاث إلى أن تبلغ ثلاثمائة ، فإن زادت ففي كل مائة شاة شاة ، ولا تؤخذ في الصدقة هرمة ولا عجفاء ، ولا ذات عوار ، ولا تيس الغنم ، ولا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة ، وما أخذ من الخليطين فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية ، وفي كل خمس أواق من الورق خمسة دراهم ، وما زاد ففي كل أربعين دهما درهم وليس فيما دون خمس أواق شيء ، وفي كل أربعين دينارا دينار ، وإن الصدقة لا تحل لمحمد وأهل بيته ، إنما هي الزكاة تزكى بها أنفسهم ، ولفقراء المسلمين ، وفي سبيل الله ، وليس في رقيق ولا مزرعة ولا عمالها شيء إذا كانت تؤدى صدقتها من العشر ، وإنه ليس في عبد مسلم ولا في فرسه شيء ، قال يحيى : أفضل ، ثم قال : كان في الكتاب أن أكبر الكبائر عند الله يوم القيامة : إشراك بالله ، وقتل النفس المؤمنة بغير حق ، والفرار يوم الزحف في سبيل الله ، وعقوق الوالدين ، ورمي المحصنة ، وتعلم السحر ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، وإن العمرة الحج الأصغر ، ولا يمس القرآن إلا طاهر ، ولا طلاق قبل إملاك ، ولا عتاق حتى يبتاع ، ولا يصلين أحدكم في ثوب واحد وشقه بادي ، ولا يصلين أحد منكم عاقص شعره ، وكان في الكتاب : أن من اعتبط مؤمنا قتلا عن بينة فإنه قود إلا أن يرضى أولياء المقتول ، وإن في النفس الدية مائة من الإبل ، وفي الأنف إذا أوعب جدعة الدية ، وفي اللسان الدية ، وفي البيضتين الدية ، وفي الذكر الدية ، وفي الصلب الدية ، وفي العينين الدية ، وفي الرجل الواحدة نصف الدية ، وفي المأمومة ثلث الدية ، وفي الجائفة ثلث الدية ، وفي المنقلة خمس عشرة من الإبل ، وفي كل إصبع من الأصابع من اليد والرجل عشر من الإبل ، وفي السن خمس من الإبل ، وفي الموضحة خمس من الإبل ، وأن الرجل يقتل بالمرأة ، وعلى أهل الذهب ألف دينار
الراوي: عمرو بن حزم المحدث: الإمام أحمد - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 4/89
خلاصة الدرجة: أرجو أن يكون صحيحاً
--------------------------------------------------------------------------------
141115 - من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ، ومن اغتسل فالغسل أفضل
الراوي: سمرة بن جندب المحدث: البخاري - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 2/14
خلاصة الدرجة: صحيح
اتمنى ممن وجد خطأ في الاحاديث التبليغ عنه
مع تحياتي mhrm