نرحب بك عزيزي الزائر في شاتنا المتواضع نأمل ان نكون عند حسن ظنكم

ونتمنى منكم التكرم والتسجيل يالشات., مع تحيات ادارة الشات
نرحب بك عزيزي الزائر في شاتنا المتواضع نأمل ان نكون عند حسن ظنكم

ونتمنى منكم التكرم والتسجيل يالشات., مع تحيات ادارة الشات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شات احلى فرحه
 
البوابهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احاديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salma ahmed
الادارة
الادارة
salma ahmed


ذكر عدد الرسائل : 49
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 07/10/2008

احاديث Empty
مُساهمةموضوع: احاديث   احاديث Emptyالأربعاء ديسمبر 03, 2008 2:03 pm

179234 - أن عبد الله بن عمر كان يحتبي يوم الجمعة والإمام يخطب
الراوي: - المحدث: الإمام مالك - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 2/54
خلاصة الدرجة: صحيح


--------------------------------------------------------------------------------

3231 - عمن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم ذات الرقاع صلاة الخوف : أنا طائفة صفت معه ، وصفت طائفة وجاه العدو ، فصلى بالذين معه ركعة ، ثم ثبت قائما وأتموا لأنفسهم ركعة ، ثم انصرفوا وصفوا وجاه العدو ، وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت عليه ، ثم ثبت جالسا ، وأتموا لأنفسهم ثم سلم بهم
الراوي: صالح بن خوات المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 10/175
خلاصة الدرجة: ثابت


--------------------------------------------------------------------------------

3363 - لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم
الراوي: - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 10/129
خلاصة الدرجة: ثابت


--------------------------------------------------------------------------------

3353 - سمعت معاوية بن أبي سفيان يوم عاشوراء وهو على المنبر ، منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أخرج قصة من شعر يقول : أين علماؤكم يا أهل المدينة ؟ سمعت رسول الله ينهى عن مثل هذه ، ويقول : إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذها نساؤهم ، ثم قال : سمعت رسول الله يقول في مثل هذا اليوم : إني صائم ، فمن شاء منكم فليصم
الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 10/79
خلاصة الدرجة: ليس من هذه الأحاديث شيء مختلف عندنا


--------------------------------------------------------------------------------

3354 - أنه سمع معاوية عام حج وهو على المنبر يقول : يا أهل المدينة أين علماؤكم ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لهذا اليوم : هذا يوم عاشوراء ، ولم يكتب الله عليكم صيامه ، وأنا صائم ، فمن شاء منكم فليصم ، ومن شاء فليفطر
الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 10/80
خلاصة الدرجة: ليس من هذه الأحاديث شيء مختلف عندنا


--------------------------------------------------------------------------------

3355 - ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : كان يوما يصومه أهل الجاهلية ، فمن أحب منكم أن يصومه فليصمه ، ومن كرهه فليدعه
الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 10/80
خلاصة الدرجة: ليس من هذه الأحاديث شيء مختلف عندنا


--------------------------------------------------------------------------------

3356 - ما علمت رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوما يتحرى صيامه ، فضله على الأيام إلا هذا اليوم يعني يوم عاشوراء
الراوي: معاوية بن أبي سفيان المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - الصفحة أو الرقم: 10/81
خلاصة الدرجة: ليس من هذه الأحاديث شيء مختلف عندنا


--------------------------------------------------------------------------------

3892 - عمن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم ذات الرقاع صلاة الخوف : أن طائفة صفت معه ، وطائفة وجاه العدو ، فصلى بالذين معه ركعة ثم ثبت قائما ، فأتموا لأنفسهم ، ثم انصرفوا فصفوا وجاه العدو ، وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت من صلاته ، ثم ثبت جالسا ، وأتموا لأنفسهم ، ثم سلم بهم
الراوي: من صلى مع النبي صلاة الخوف المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 8/522
خلاصة الدرجة: ثابت


--------------------------------------------------------------------------------

4707 - عمن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم ذات الرقاع صلاة الخوف : أن طائفة صفت معه ، وطائفة وجاه العدو ، فصلى بالذين معه ركعة ثم ثبت قائما ، فأتموا لأنفسهم ، ثم انصرفوا فصفوا وجاه العدو ، وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت من صلاته ، ثم ثبت جالسا ، وأتموا لأنفسهم ، ثم سلم بهم
الراوي: من صلى مع النبي صلاة الخوف المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 8/522
خلاصة الدرجة: ثابت


--------------------------------------------------------------------------------

3505 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين : من قتل قتيلا له عليه بينة فله سلبه
الراوي: - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 9/206
خلاصة الدرجة: ثابت صحيح


--------------------------------------------------------------------------------

4622 - من منع فضول الماء ليمنع به الكلأ منعه الله فضل رحمته يوم القيامة
الراوي: أبو هريرة المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 5/99
خلاصة الدرجة: صحيح


--------------------------------------------------------------------------------

70685 - المسح على الخفين للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن ، وللمقيم يوم وليلة
الراوي: خزيمة بن ثابت المحدث: يحيى بن معين - المصدر: الدراية - الصفحة أو الرقم: 1/77
خلاصة الدرجة: صحيح


--------------------------------------------------------------------------------

13699 - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن المسح على الخفين . فقال : للمسافر ثلاثة ، وللمقيم يوم
الراوي: خزيمة بن ثابت المحدث: يحيى بن معين - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 95
خلاصة الدرجة: صحيح


--------------------------------------------------------------------------------

146527 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن بكتاب فيه الفرائض والسنن والديات ، وبعث به مع عمرو بن حزم ، وقرئت على أهل اليمن ، وهذه نسختها : بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد النبي إلى شرحبيل بن عبد كلال ، ونعيم بن عبد كلال ، والحارث بن عبد كلال - قيل : ذي رعين ، ومعافر ، وهمدان - أما بعد : فقد رفع رسولكم وأعطيتم من المغانم خمس الله وما كتب الله على المؤمنين من العشر في العقار ، ما سقت السماء وكان سيحا أو كان بعلا ففيه العشر إذا بلغ خمسة أوسق ، وما سقي بالرشاء والدالية ففيه نصف العشر إذا بلغ خمسة أوسق ، وفي كل خمس من الإبل سائمة شاة إلى أن تبلغ أربعا وعشرين ، فإذا زادت واحدة على أربع وعشرين ففيها ابنة مخاض ، فإن لم توجد ابنة مخاض فابن لبون ذكر إلى أن تبلغ خمسا وثلاثين ، فإذا زادت على خمس وثلاثين واحدة ففيها ابنة لبون إلى أن تبلغ خمسا وأربعين ، فإن زادت واحدة على خمس وأربعين ففيها حقة طروقة الجمل إلى أن تبلغ ستين ، فإن زادت على ستين واحدة ففيها جذعة إلى أن تبلغ خمسا وسبعين ، فإن زادت واحدة على خمس وسبعين ففيها ابنتا لبون إلى أن تبلغ تسعين ، فإن زادت واحدة على التسعين ففيها حقتان طروقتا الجمل إلى أن تبلغ عشرين ومائة ، فما زاد على عشرين ومائة ففي كل أربعين بنت لبون ، وفي كل خمسين حقة طروقة الجمل ، وفي كل ثلاثين باقورة تبيع جذع أو جذعة ، وفي كل أربعين باقورة بقرة ، وفي كل أربعين شاة سائمة شاة إلى أن تبلغ عشرين ومائة ، فإن زادت على عشرين ومائة واحدة ففيها شاتان إلى أن تبلغ مائتين ، فإن زادت واحدة ففيها ثلاث إلى أن تبلغ ثلاثمائة ، فإن زادت ففي كل مائة شاة شاة ، ولا تؤخذ في الصدقة هرمة ولا عجفاء ، ولا ذات عوار ، ولا تيس الغنم ، ولا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة ، وما أخذ من الخليطين فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية ، وفي كل خمس أواق من الورق خمسة دراهم ، وما زاد ففي كل أربعين دهما درهم وليس فيما دون خمس أواق شيء ، وفي كل أربعين دينارا دينار ، وإن الصدقة لا تحل لمحمد وأهل بيته ، إنما هي الزكاة تزكى بها أنفسهم ، ولفقراء المسلمين ، وفي سبيل الله ، وليس في رقيق ولا مزرعة ولا عمالها شيء إذا كانت تؤدى صدقتها من العشر ، وإنه ليس في عبد مسلم ولا في فرسه شيء ، قال يحيى : أفضل ، ثم قال : كان في الكتاب أن أكبر الكبائر عند الله يوم القيامة : إشراك بالله ، وقتل النفس المؤمنة بغير حق ، والفرار يوم الزحف في سبيل الله ، وعقوق الوالدين ، ورمي المحصنة ، وتعلم السحر ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، وإن العمرة الحج الأصغر ، ولا يمس القرآن إلا طاهر ، ولا طلاق قبل إملاك ، ولا عتاق حتى يبتاع ، ولا يصلين أحدكم في ثوب واحد وشقه بادي ، ولا يصلين أحد منكم عاقص شعره ، وكان في الكتاب : أن من اعتبط مؤمنا قتلا عن بينة فإنه قود إلا أن يرضى أولياء المقتول ، وإن في النفس الدية مائة من الإبل ، وفي الأنف إذا أوعب جدعة الدية ، وفي اللسان الدية ، وفي البيضتين الدية ، وفي الذكر الدية ، وفي الصلب الدية ، وفي العينين الدية ، وفي الرجل الواحدة نصف الدية ، وفي المأمومة ثلث الدية ، وفي الجائفة ثلث الدية ، وفي المنقلة خمس عشرة من الإبل ، وفي كل إصبع من الأصابع من اليد والرجل عشر من الإبل ، وفي السن خمس من الإبل ، وفي الموضحة خمس من الإبل ، وأن الرجل يقتل بالمرأة ، وعلى أهل الذهب ألف دينار
الراوي: عمرو بن حزم المحدث: الإمام أحمد - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 4/89
خلاصة الدرجة: أرجو أن يكون صحيحاً


--------------------------------------------------------------------------------

141115 - من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ، ومن اغتسل فالغسل أفضل
الراوي: سمرة بن جندب المحدث: البخاري - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 2/14
خلاصة الدرجة: صحيح

اتمنى ممن وجد خطأ في الاحاديث التبليغ عنه

مع تحياتي mhrm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامى :: القرآن الكريم-
انتقل الى: